القضية المهدوية الدرس الثاني


 الدرس  الثاني


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي استعلنت حكمته في كل ما صنع، واستبانت قدرته في كل ما ابتدع، وظهر مكنون علمه في كل ما اخترع، والحمد لله الذي اصطفى اولياءه على جميع خلقه فأعلى قدرهم وميزهم بعظيم حبائه فرفع ذكرهم، وخصَّهم بجسيم بلائه؛ ليمتحن صبرهم ويضاعف أجرهم 

َ

النواب الخاصّين للإمام المهدي (عج ) وما قام به كل واحد منهم ممتثلاً لأمر الإمام عجل الله تعالى فرجه.


👤 عثمان بن سعيد العمري 

مقالة مفصلة : عثمان بن سعيد العمري

عثمان بن سعيد العمري هو أوّل النوّاب الأربعة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه. 


▪️الملقب بالسمّان، كان من كبار العلماء، ولكن الإمام العسكري عليه السلام دفعه للاتجار بالسمن (الزيت) ليوجد من ذلك تغطية ظاهرية لدوره الهام في ايصال الأموال إلى الإمام عجل الله تعالى فرجه. بسرية كافية. فباعتباره بائعًا للسمن كان يملأ بعض أجرّة السمن بالأموال المتوفرة لديه من الحقوق الشرعية ثم يبعثها إلى بيت الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه وقد اعتمد هذه السياسة من قبلُ، بعض وكلاء الأئمة كمحمد القطان الذي كان يضع الحقوق الشرعية في طيّات القماش والقطن ثم يوصلها الى الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه. استغرقت نيابة عثمان بن سعيد السنوات الخمس الأولى من غيبة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه. التي بدأت سنة 260 هـ.


👤 محمد بن عثمان العمري

مقالة مفصلة : محمد بن عثمان بن سعيد العمري

النائب الثاني من النواب الأربعة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه.

▪️محمد بن عثمان، وكان وكيلا للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه. فلما مضى والده السفير الأوّل قام مقام أبيه بنص من أبي محمد عليه السلام، ونصّ أبوه عثمان عليه أيضا، بأمرٍ من الإمام القائم عجل الله تعالى فرجه.، وكان كوالده من أصحاب الإمام العسكري عليه السلام المعتمدين لديه، كما يكشف لنا ذلك النّص المروي عن الإمام العسكري عليه السلام ،وهو أنّه عليه السلام قال: «العمري وابنه ثقتان، فما أدّيا إليك فعنّي يؤدّيان وما قالا لك فعنّي يقولان، فاسمع لهما وأطعهما، فإنهما الثقتان المأمونان». وقد استغرقت نيابته أربعين سنة من عمر الغيبة الصغرى بدأها سنة 265 هـ.


👤 الحسين بن روح

مقالة مفصلة : الحسين بن روح النوبختي

الحسين بن روح النوبختي النائب الثالث من النواب الأربعة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه.

▪️ المعتمدين لدى النائب الثاني محمد بن عثمان العمري والمقربين لديه في بغداد. وكان محمد بن عثمان قد مهّد من قبل ذلك لنيابته من خلال إرجاع الشيعة إليه، وفي الأيام الاخيرة من عمره أفصح عن تنصيبه بأمر من الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه. نائباً خاصاً له عجل الله تعالى فرجه.فكانت الشيعة ترجع اليه كما كانت ترجع الى من سبقه من النواب الخاصين، وقد استغرقت نيابته إحدى وعشرين سنة بدأها سنة 305 هـ.، و يُعدّ النوبختي من أصحاب الإمام الحسن العسكري عليه السلام.

✋️ ورُوِيَ أنّ أبا جعفر العمري- النائب الثاني- لمّا اشتدت حاله، اجتمع جماعة من وجوه الشيعة منهم أبو علي بن همام، وأبو عبد اللّه بن محمد الكاتب، وأبو عبد اللّه الباقطاني، وأبو سهل إسماعيل بن علي النوبختي، وأبو عبد اللّه بن الوجناء، وغيرهم من الوجوه والأكابر فدخلوا على أبي جعفر فقالوا له: إن حدث أمر فمن يكون مكانك👈 فقال لهم: «هذا أبو القاسم الحسين بن روح بن أبي بحر النوبختي القائم مقامي، والسفير بينكم وبين صاحب الأمر، والوكيل، والثقة الامين، فارجعوا اليه في أموركم وعولوا عليه في مهماتكم فبذلك أُمِرت وقد بلغت.


👤علي بن محمد السَمُري

مقالة مفصلة: علي بن محمد السمري

النائب الرابع من النواب الأربعة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه.

▪️الذي أفصح عن تنصيبه السفير الثالث الحسين بن روح النوبختي بأمر من الإمام الحجّةعجل الله تعالى فرجه.هو« أبو الحسن علي بن محمد السَمُري »، وقد استمرت نيابته ثلاث سنوات انتهت بانتهاء الغيبة الصغرى سنة 329 صدر عن الناحية المقدسة اي الإمام المهدي هذا التّوقيع في بيانِ ختْمِ الغيبةِ الصُّغرى، وبدءِ الغيبةِ الكبرى، على يدِ السَّفيرِ الرّابعِ عليِّ بن محمّدٍ السِّمَّريّ 

((بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم، يا عليَّ بن محمّدٍ السِّمَّريّ, أعظمَ اللهُ أجرَ إخوانِكَ فيكَ, فإنّكَ ميِّتٌ ما بينكَ وبينَ ستّةِ أيّامٍ، فاجمع أمرَكَ ولا توصِ إلى أحدٍ يقومُ مقامَكَ بعدَ وفاتكَ، فقدْ وقعتْ الغيبةُ الثّانية, فلا ظهورَ إلّا بعد إذن الله -عزَّ وجلَّ- وذلك بعد طول الأمد وقسوة القلوب، وامتلاء الأرض جوراً، وسيأتي شيعتِي مَنْ يَدَّعي المشاهدةَ، ألا فَمَن ادَّعى المشاهدة قبل خروج السّفيانيِّ والصّيحة، فهُوَ كذَّابٌ مفترٍ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلّا باللهِ العليِّ العظيمِ)).

قال: فنسخنا هذا التّوقيع, وخرجنا مِنْ عندِهِ، فلمّا كان اليوم السّادس عُدنا إليه وهو يجود بنفسه، فقيل له: مَنْ وصيُّكَ مِنْ بَعْدِكَ؟ فقال: للهِ أمرٌ هو بالغُهُ، وقضى، فهذا آخرُ كلامٍ سُمِعَ منهُ رضيَ اللهُ عنهُ وأرضاهُ

إكمال الدّين وإتمام النّعمة, للصّدوق: ص467.

🔴 وبعدها وقعت‌ الغيبة‌ الكبرى سنه  329 هـ إلى يومنا هذا ، وعنها يخرج عليه السلام. 

🔵 والفارق‌ بين‌ الغيبتَين‌ أنّ في الصغرى توفّق‌ لمشاهدته‌ والاجتماع‌ به‌ خواصّ مواليه‌. 

🔵 وفي‌ هذه‌ الكبرى التي‌ نحن‌ فيها لا يتوفّق‌ لذلك‌ إلاّ خواصّ الخواصّ.


🔹وبهذا ينتهي دور النواب (السفراء) وتبدء مرحلة النيابة العامة التي لم تحدد لشخص وأنما حددت بعنوان عام ينطبق على الفقيه

النيابة العامة

مقصودنا هنا من النيابة العامة ليس اصطلاح النيابة العامة في عهد الغيبة الكبرى، في عهد الغيبة الكبرى يراد من النيابة العامة هي النيابة التي لم تحدّد بالتشخيص لشخص النائب، إنّما حدّدت بعنوان عام ينطبق على هذا الفقيه أو على ذلك الفقيه، فيعبّر عن الفقهاء في عصر الغيبة بأنّهم نواب عامون.

هنا صفة العموميّة في النائب العام في زمن الغيبة المقصود منها العموميّة بلحاظ العنوان المعيّن، العنوان المشخّص، عنوان الحوالة، الامام حينما يحيل في زمن الغيبة الكبرى لا يحيل على أشخاص معيّنين بأسمائهم إنّما يقول بعنوان عام، مثلاً: «وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فانهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله

(الاحتجاج الشيخ الطبرسي ج٢ صفحه ٢٨٣.) 

، فالعموميّة هنا بلحاظ صيغة التعيينِ، والتعيينً تمّ بالنوع ولم يتمّ بالشخص، ففي زمن الغيبة الكبرى المقصود من النيابة العامة العمومية بلحاظ صيغة التعيين.

أما النيابة العامة في الغيبة الصغرى، فالمقصود منها العمومية بلحاظ الصلاحيات لا بلحاظ صيغة التعيين، فإنّ صيغة التعيين في النيابة العامة في الغيبة الصغرى صيغة شخصيّة، يعني الامام سلام الله عليه ينصّ على أسماء النواب، مثلاً يقول: عثمان بن سعيد وكيلي، محمد بن عثمان وكيلي، لكن في تمام الصلاحيات، فالعمومية في النيابة العامة في الغيبة الصغرى ناظرة إلى دائرة الصلاحيات، وأما العمومية في النيابة العامة في الغيبة الكبرى فناظرة إلى مصدر الصلاحية وإلى منبع هذه الصلاحية وطبيعة أو صيغة التشخيص أو التعيين.


النيابة الخاصة

ويقابل النيابة العامة بذلك المعنى في الغيبة الكبرى النيابة الخاصّة، النيابة الخاصة التي تقابل النيابة العامة فى الغيبة الكبرى هي عبارة عن النيابة التي تكون بتشخيص شخص معين بخصوصه، فيعبّر عنها الخاصة، وهذه النيابة الخاصّة هي: عبارة عن تعيين النائب بخصوصه، وقد تسمّى نيابة عامة بلحاظ سعة دائرة صلاحياته.

1 ـ كمال الدين: 484 ح 4، الغيبة للطوسي: 291 ح 247


أثبات منصب النيابة العامة ومسؤوليات المرجع الذي يتقلد هذا المنصب ..

👈 قد ثبت منصب النيابة العامة بنصوص النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأحاديث الأئمة الطاهرين (عليهم السلام)، والإجماع والسيرة المتصلة القطعية للعلماء العاملين، والفقهاء الراشدين ،

👈 فيجب على كافة المكلفين الرجوع إلى العلماء حفظة العلوم والأخبار وآثار الأئمة الأطهار (عليهم السلام) العارفين بالأحكام الصادرة عنهم بالنظر والاستنباط والعقل والتدبر، 

👈 ولا بد للمكلفين أن يأخذوا مسائل الحلال والحرام منهم، ويرجعوا في قطع المنازعات إليهم، وكل ما يقولون هو حجة عليهم، لأنهم جمعوا شرائط الفتوى 

من قوة الاستنباط إلى العدالة والبلوغ.


🗒 والروايات الواردة في حقهم كثيرة وهي مذكورة في كتب الحديث والفقه منها:

1️⃣ ما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): اللهم ارحم خلفائي ثلاثا مرات  فقيل : 

يا رسول الله ومن خلفاؤك ؟ 

فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : الذين يأتون من بعدي، يروون حديثي وسنتي.

بحار الأنوار العلامة المجلسي ج ٢ صفحه ١٤٤

2️⃣ ما جاء في التوقيع الشريف الصادر عن الإمام الحجة (عجّل الله فرجه) على يد نائبه الثاني محمد بن عثمان العمري

(رحمه الله) قال (عجّل الله فرجه): 

وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم، وأنا حجة الله عليكم

الاحتجاج الشيخ الطبرسي ج٢ صفحه ٢٨٣.

3️⃣ ما روي عن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) في حديث طويل، 

جاء في طرف منه : فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه، مخالفا لهواه مطيعا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه، وذلك لا يكون إلا بعض فقهاء الشيعة لا جميعهم.

وسائل الشيعه ج٢٧ صفحه ١٣١


🔵 وغير ذلك من الروايات الأخرى التي تبين انه (عجّل الله فرجه) لم يترك المسلمين لا سيما شيعته سدى من غير مرجع ومفزع، فكان العلماء هم المرجع الوحيد لحل المشاكل التي كانت تواجه الشيعة منذ ذلك اليوم حتى يومنا هذا.


🔴 مسؤوليات المرجع الذي يتقلد منصب النيابة العامة عن الإمام المنتظر (عجّل الله فرجه) تقع عليه وأهمها ما يلي :

١- رعاية العالم الإسلامي بجميع طوائفه وفرقه، وتفقد شؤونهم والذب عنهم إذا دهمهم عدو، وغزا أرضهم كافر.

٢- الإنفاق على الحوزات العلمية الدينية، وتفقد جميع شؤونها الاقتصادية والعلمية والاجتماعية.

٣- الإنفاق على الفقراء والبؤساء والمحرومين.


🔹لنا كلام عن التقليد والرد على بعض الشبهات التي يروج لها أصحاب رايات الضلال أنتظرونا


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جعفر الكذاب في روايات أهل البيت ع